«اقتصاديون»: التعاون المصري الأوكراني يهدف لتطوير صناعة الحديد والصلب

«اقتصاديون»: التعاون المصري الأوكراني يهدف لتطوير صناعة الحديد
«اقتصاديون»: التعاون المصري الأوكراني يهدف لتطوير صناعة الحديد

أشاد رشاد عبده الخبير الاقتصادي، بزيارة وزير قطاع الأعمال خالد بدوي، إلى أوكرانيا للنهوض بصناعة الحديد والصلب.


وأكد الخبير الاقتصادي، أن الوزير عمل على دراسة بعض الدول التي نجحت في صناعة الحديد مثل أوكرانيا، وخاصة أن صناعة الحديد والصلب في مصر تواجه خسائر كبيرة، ولديها مشاكل موروثة.


وأشار رشاد عبده، إلى حسن اختيار الوزير لدولة أوكرانيا، لأنها من أهم الدول التي تعمل في صناعة الحديد بتكلفة منخفضة، وذات جودة عالية، موضحا أن دولة أوكرانيا لديها معاهد متخصصة في تطوير صناعة الحديد، ولديها مراكز بحثية لرفع مكون الحديد، وتعمل على كيفية رفع نسبة تركيزه في المادة الخام، داعيًا إلى وجود شراكة بين مصر وأوكرانيا خلال في الفترة المقبلة.

 

كما قال الخبير الاقتصادي وائل قابيل، إن وزير قطاع الأعمال يعمل بفكر جيد، حيث أنه يعمل على إزالة المعوقات في إنتاج الحديد أولا من بناء مصنع صغير لتخليص خام الحديد من الشوائب، خاصة أن نسبة تركيز الحديد في المادة الخام في الواحات أقل من المطلوب، ويتم إنفاق أموال كثيرة على الفحم والغاز.

 

وأكد وائل قابيل، على ضرورة تحقيق فكرة المعالجة للحديد ليرتفع نسبة التركيز بما يحقق مصلحة الصناعة.

 

وأشار قابيل، إلى أن زيارة الوزير شملت تفقد كبرى الشركات مثل شركة «انرجوستال» المتخصصة في إعادة بناء وتأهيل الكيانات الصناعية العاملة في قطاع الحديد والصلب، من أفران عالية وتلبيد ورفع تركيز الخامات بتكنولوجيا التركيز الجافة، فضلاً عن تحسين استخدام الطاقة وتدوير المياه بالمصانع وخفض استخدام الغاز الطبيعي والكوك إلى أدنى مستوى ممكن.

 

وأشار قابيل، إلى أن الزيارة تناولت سبل تطوير التعاون الثنائي بين مصر وأوكرانيا، وإمكانية إقامة مشروعات ثنائية بين الشركات المصرية والأوكرانية في مجال الصناعات المعدنية وتصنيع المعدات الميكانيكية.